Saturday, November 22, 2008

الاسبوع الثاني +الثالث


.الموقف التعليمي في ظل عصر العولمه والانفتاح يحتاج من المعلم جهدا كبيرا لكي يجذب انتباه الطالب ويشد تفكيره ليتفاعل مع المعلومه ولا يكتفي بالوسائل التقليدية من كتاب مطبوع وسبوره واقلام لذلك * جاءت العروض التقليدية ومابها من تصاميم وصور متحركة ....افلام ومقاطع صوتية تجعل الطالب يركز كل حواسه مع العرض التقديمي * يحفز الطالب للقيام بعروض لدروس اخرى مما يعزز ثقته بنفسه
يجعل للطالب دورا محوريا في الموقف الصفي مما يعالج ظواهر سلبية شائعة مثل الشرود الذهني أو الشغب * يمكن الطالب من النق البناء فيكون عنده ملكه تميز العرض الجيد من الردئ *يعزز العمل الجماعي من خلال تكليف المعلم لمجموعة من الطلاب باعداد عرض تقديمي مما يجعلهم يوزعون الادوار بينهم *يمكن الطالب من التواصل مع مصادر المعلومات المختلفة من مكتبة وانترنت من اجل انتقاء المعلومه * يمتلك الطالب من خلال العمل قدره على التعامل مع اجهزه اخرى والتعرف على برامج التقنية فيستخدم برنامج معالج الكلمات والرسام ، بالأضافة إلى اجهزه الصوت . اما بالنسبة للمعلم يحسن من ادائة من حيث تعامله مع مصادر اخرى للمعلومه واطلاعه على تصاميم وبرامج اخرى ويجعله يخطط بعناية ممايمكنه من إدارة الوقت واعداد الوسائل المطلوبه وانتقاء الافضل منها ، يربطه بمجتمعه ويزيده اتصالا مع طلابه وينمي العلاقه بينهما ويقضي على الفتوربينهما أما بالنسبة للمجتمع المدرسي فإنه يعالج ظواهر سلبية شائعة مثل التسرب اليومي والغياب والشغب والتعدي بالألفاظ أو الضرب وبين الطلاب يعمل على رفع المستوى التحصيلي ممايزود فرص نجاح الطلاب ، يمكن المدرسة من اقتراح برامج اخرى وتنفيذ رحلات ومكافأت للطلاب اصحاب الانشطه المميزه ، يعطي فرصه لعقد مسابقات في المدرسة والاشتراك في الجوائز التي تعقد على مستوى محلي أو دولي

No comments: